The smart Trick of شراء العقار في المزاد That Nobody is Discussing

Wiki Article



كما يجوز للقاضي التكليف بإعادة إجراءات المزايدة متى رأي مبررًا لذلك.

فإذا وقع البيع ضمن الشروط السابقة، فهو بيع جائز حلال، لكن إذا علم المشتري –من وقع عليه المزاد- أن الثمن أقل من سعر المثل ولم يعلم رضا المالك بذلك؛ فالأولى له الاحتياط. والله تعالى أعلم

وأما إن كان في الورثة قصّر، وأراد أحد الورثة بيع العقار، فإنه يباع ، لكن  بأعلى ثمن يصل إليه، ولا يجوز محاباة أحد في بيعه، لا وارثا ولا غيره؛ لأن ولي القاصر يجب عليه أن يفعل الأحظ للوارث القاصر ، ويحرم عليه أن يحابي في شيء من مال القاصر، فإن فعل ضمن النقص.

التصنيفات أرسل سؤالاً جديد الإجابات تعرف على الإسلام كتب ومقالات كتب مقالات الجواب الشامل كتب مقالات عن الموقع دليل المستخدم

.. وإنما يبيع بثمن مثله فأكثر حالا من نقد البلد وجوبا كما صرح به في المحرر؛ لأن التصرف لغيره فوجب فيه رعاية المصلحة كالوكيل والمصلحة ما ذكره. ولو رأى الحاكم المصلحة في البيع بمثل حقوقهم جاز" انتهى باختصار. 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "وقوله: فإن أصر، ولم يبع ماله، باعه الحاكم وقضاه : باعه الهاء تعود على المال، و الحاكم القاضي، وكلما جاءت كلمة الحاكم، فالمراد به القاضي، لكن لو أنه جَعَلَ هيئةً للنظر في الديون، صارت هذه الهيئة تتولى شؤون الديون، ولا يتولاها الحاكم.

يُمنح هذا الحق عادةً للمساهمين في شركة تمتلك أرضًا زراعية. ومع ذلك، فإن هذا الحق لا ينطبق على الأراضي الزراعية، وعلى هذا النحو، فإنه نادرا ما يمارس.

ثم الدخول على خدمة “طلب إصدار قرار بيع بالمزاد العلني”.

يجري البيع بالمزاد العلني بالمناداة في الوقت المعين في الإعلان بحضور المأمور ثم ينظم محضرا بواقع الحال يرفع للرئيس ليقرر الإحالة أو إعادة إجراءات البيع حسب مقتضى الحال.

أما عن خطوات الاستعلام عن أرصدة المتوفي في البنوك، تتمثل في التالي:

أ. شهادة بيان الضرائب المستحقة على العقار المحجوز وما عليه شراء العقار في المزاد من تكاليف.

قد يشتكي البعض أيضًا من طول مدة البيع، من خلال المزاد العلني.

علاوة على ذلك ، فإن هذه الوكالات مسؤولة عن إدارة عملية ما بعد المزاد ، بما في ذلك نقل ملكية الممتلكات وتحصيل المدفوعات. بشكل عام ، تلعب وكالات المزادات العقارية دورًا حيويًا في ضمان إجراء مزاد سلس وفعال ، مما يعود بالفائدة على كل من بائعي العقارات والمشترين.

سوف يساعدك محامينا في فهم الوضع القانوني الحالي، مع التعرف على كيفية التصرف بشكل قانوني صائب، ويساعدك في تجاوز أي عقبات، أو إشكاليات قانونية حيال ذلك.

Report this wiki page